استغلال مطربي المهرجانات أغنيات كبار النجوم، خاصةً التي حققت نجاحات كبيرة وتحظى بشعبية واسعة، أزمة لا تنتهي، حيث يحولونها مهرجانات شعبية، ما قد يثير غضب الجماهير، مؤكدين أن ما يحدث يُعد سطواً على التراث الغنائي ومحاولة لتشويه كل ما هو جميل، وعبثاً بتاريخ الفنانين الغنائي.
أحدث تلك التعديات كانت من مطرب المهرجان حمو بيكا، الذي صدم الجمهور باستخدامه أغنية “كلمات” للسيدة ماجدة الرومي، من كلمات الشاعر نزار قباني، وألحان إحسان المنذر، حيث حوّلها لطريقة المهرجانات الشعبية بمشهد ضمن فيلم “عصابة الماكس” المعروض حالياً بدور العرض السينمائية، حيث ظهر وهو يرقص مع الفنانة روبي، مستخدماً تلك الأغنية.
ناشطون تداولوا المشهد عبر مواقع التواصل، حيث سادت حالة من السخرية من صوته وغنائه بطريقة كوميدية، بينما عبر كثيرون خاصةً جماهير النجمة اللبنانية، عن غضبهم من المشهد، حيث اعتبروا استخدام تلك الأغنية الراقية غير ملائم لطبيعة المشهد أو لصوته، إضافةً إلى أنه تم تشويهها بعدما غنّاها على طريقة هذه النوعية من الأغنيات الشعبية.
قد يرى البعض ذلك انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بماجدة الرومي، وهو ما أكده شقيقها السيد عوض، في تصريحات صحافية إذ أكد أن حقوق تلك الأغنية تؤول إلى ورثة الشاعر نزار قباني، ومن المؤكد أنّه إذ وصل إليهم هذا الأمر، فسيتخذون الإجراءات القانونية ضد صناع الفيلم، فمن غير المقبول أن يتم استخدامها بهذا الشكل.
في الوقت ذاته، روّجت شركة روتانا للصوتيات، لأغنية جديدة بصوت مطرب المهرجانات السادات، بعنوان “إستاكوزا”، واتضح أنها إعادة لتقديم الأغنية الشهيرة للفنان الراحل أحمد زكي، في فيلم يحمل اسم الأغنية نفسه، وتم تقديمه في العام 1996، ما دفع الجمهور لعقد مقارنة بين السادات وزكي، مؤكدين أن هناك إصراراً على تشويه الأعمال الجماهيرية.
هذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها مطربو المهرجانات أغنيات أرشيفية مشهورة، ففي العام 2022، قررت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية “الساسيرو” اتخاذ إجراءات قانونية ضد عمر كمال، لقيامه باستغلال أغنية “ألف ليلة وليلة” للفنانة الراحلة أم كلثوم، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان بليغ حمدي، حيث اتضح غناءه لها من دون الحصول على إذن مسبق من الجمعية.
أيضاً تم استغلال صوت العندليب عبدالحليم حافظ، ووضعه على أغنيات بطريقة المهرجانات وهو ما استفز أسرته، وأعلن وقتها نجل شقيقه محمد شبانة، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المروجين للأغنية ومن قاموا بصناعتها، وكشف وقتها عن وجود حملة ممنهجة لتشويه تراث مصر الغنائي.
الشاعر فوزي إبراهيم، أمين عام جمعية الملحنين والمؤلفين في مصر، كشف في حديث خاص لـ”النهار” عن أنه من غير المقبول استغلال ألحان كبار الملحنين والتي وضع صوتهم عليها عمالقة الغناء، في هذا اللون الشعبي الغنائي الذي قد يؤدي إلى تشويه اللحن الأصلي، وفي حال ثبوت أي من هذه الوقائع بالفعل ستتخذ الجمعية الإجراءات القانونية ضدهم، مشيراً إلى أن من أهم أهداف الجمعية الحفاظ على التراث الغنائي لكل من ينتمون إليها، ومنع تشويهه، وبالنسبة لواقعة استخدام أغنيتي “كلمات” و”إستاكوزا” أوضح أنه سيتم البت في الأمر واتخاذ الإجراءات اللازمة حياله.