فرساتشي تستعيد كلوديا شيفر وغوتشي تبدأ مرحلة جديدة في عالم الموضة

Versace

كما في الأحلام وكأن عقارب الساعة عادت بنا إلى الوراء، فإذ بنا أمام سوبر مودلز Super models الزمن الجميل الذي سبق عصر السوشال ميديا، حين كانت العارضة نجمة بعيدة عن متناول الناس ولا يلمون بأدق تفاصيل يومياتها، فلقد رغبت المصممة دوناتيلا فريساتشي Donatella Versace بحشد أكبر عدد ممكن من السوبر مودلز لإطلاق مجموعتها الأخيرة لصيف 2024 ضمن أسبوع الموضة في ميلانو الأخير والذي يختتم فعالياته في 25 الجاري.

Claudia Schiffer

لقد استعادت المصممة أرشيف دار فرساتشي مصدر وحيها فاستقت من مجموعة خريف 1995 التي نفذها شقيقها الراحل جياني فرساتشي، وأطلقت مجموعة ذهبية مستوحاة من الرخام بألوان ميتاليكية حيوية تتقاطع بأشكال هندسية، لترسم تاييرات من التويد مع بليزرات قصيرة بلون الباستيل الأزرق أو الزهري ذات المربعات الهندسية، ونسقتها مع تنانير ميني، واستعانت بفساتين طويلة ضيقة ومنسدلة على القوام بألوان زهرية

Gigi Hadid

هي مجموعة تحمل في طياتها الستينات فيستعيد هواة الموضة أزياء غلامور وخاصة أسلوب العارضة تويغي Twiggy في اللباس المنسق بألوان Candy Colors على عارضات، مثل جيجي حديدGigi Hadid وكندال جينير Kendal Jenner وبريشوس ليPrecious Lee. هو عالم حالم من الألوان صممته دار فرساتشي مع صنادل بلكسي أنثوية، وتسريحات من وحي الـ 60s تزدان بمشبك على شكل فراشة، مع أحذية مدرسية الطابع مريحة. لقد سادت الفساتين المثلثة الشكل الخالية من الأكمام والتي استعادت تلك الحقبة الذهبية من الموضة.

Kendal Jenner

ركزت الدار على التاييرات المتناغمة بألوان زاهية مع عصابات للرأس وشرائط أنثوية من الساتان وحصرت تنفيذ التاييرات بالساتان والجلد واللاميه البراق، للخروج بمجموعة متفائلة بالصيف المقبل. وانتعلت العارضات أحياناً صنادل بكعب بلاتفورم شفاف.

Precious Lee

أنهت غوتشي فصلاً من تصاميمها مع رحيل أليساندرو ميتشيل وتسلم المدير الإبداعي الجديد ساباتو دي سارنو مهامه الإبداعية فاستعانت بأقمشة النيود بتدريجاتها اللونية التي تحاكي البشرة على شكل شورتات مع كنزات ناعمة بلون الخردل.وأطلق على المجموعة اسم Ancora والتي برأي المصمم توضح أن الدار تريد تنفيذ المزيد من الأزياء الأيقونية بقالب عصري متطور. تلاعب المصمم بأقمشة خفيفة مثل الموسلين الشفاف مع الأقمشة السميكة مثل الجاكارد والجلد، ضمن قالب كلاسيكي عابر للزمن ولكن لا يخلو من الإبهار.

كما نفذت الدار فساتين مطرزة ميني بألوان ترابية وبقصة Trapeze هندسية تحاكي نمط الستينات من القرن الماضي، وتتميز بقصة منحرفة عند الصدر مع حمالات رفيعة، ونسقت معها الحذاء المعروف لدى الدار ولكن بكعب بلاتفورم مدبب من الأمام. لقد نجحت الدار في تسليط الضوء على الروح التي بثها ساباتو دي سارنو في مجموعتها فغصت الصفوف الأمامية بالنجوم وعلى رأسهم جوليا روبرتس وريان غولسينغ، وأولت مجموعة كيرينغ اهتماماً خاصاً بالمجموعة الجديدة بدليل حرص رئيسها التنفيذي فرنسوا هنري بينو على التواجد شخصياً لاستقبال الضيوف.

ولم تكتف الدار بتنفيذ القصات الميني بل أطلقت تنانير الجلد الملونة المزودة بشق منحرف من الأمام بقصات ميدي مع بلوزة رقيقة، وتلاعبت باللون الأزرق بتدريجات متفاوتة في الزي نفسه. وخلطت الدار بين الألوان الباردة والقاتمة كالأزرق والبرغتدي في زي واحد. ونسقت أحذية لامعة بطابع Slingback مع الأزياء الأنثوية.