الهاجري والجريني غسلا الكعبة واستفزا المغردين

جمعة, 11/22/2013 - 13:02 -- Majalati NEWS
مبارك الهاجري

"كيف تأهل الجريني والهاجري للمشاركة في غسيل الكعبة؟ وأين يتقدم الحالمون بهذا الشرف؟ متى مواعيد تقديم العروض؟ وما معايير ذلك؟.. تساؤلات اعتبرها بعضهم مشروعة على تويتر بعد انتشار خبر مفاده مشاركة المغني عبدالفتاح الجريني وزوج الفنانة أحلام مبارك الهاجري في غسيل الكعبة.
وكانت الفنانة أحلام نشرت صورتين لزوجها بطل سباق الراليات القطري السابق مبارك الهاجري، واحدة لزوجها وهو يهبط من باب الكعبة أثناء غسلها من الداخل، والأخرى للبطاقة التي خولته الدخول إليها وتحمل اسمه ورقم هويته، ما أثار جدلا واسعا بين المغردين العرب والمسلمين طوال الأيام الأخيرة.

وقالت الفنانه أحلام في حسابها "الحمد لله الذي أكرمك بأن تشارك في غسل الكعبة وتستاهل يا أغلا الناس. إن الله طيب يحب الطيبين وأنت منهم والله يعطيك على أكثر من نيتك يارب.

ويا رب يسخر لك الأرض ومن عليها ويكرمك أكثر وأكثر هذا من فضل الله عليك ولله الشكر والثناء".

كما تداول نشطاء تغريدة المغني عبدالفتاح الجريني في حسابه هو الآخر يبشر فيها متابعيه بأنه شارك أيضا في غسل الكعبة، مما ضاعف من استهجان المغردين مع قلة رأت أن الكعبة متاحة لجميع المسلمين بغض النظر عن خلفياتهم الثقافية والاجتماعية.

وقالت إحدى التغريدات "اعتراضنا يأتي من حقيقة أن هناك من هو أحقُّ وأولى من هذين الشخصين بالمشاركة في هذا العمل، فهناك أشخاص قدَّموا للإسلام، وخدموا هذا المكان المعظم".

وقال مغرِّد آخر "الكعبة رمز ديني عظيم ويجب على من يقترن اسمه بها أن يكون أهلا لهذا الشرف والفضل..".

واعتبر بعضهم أن غسل البيت من الشعائر التي كان ينبغي أن تقتصر على من يتصفون بالتقوى لا بمن اشتهروا بالغناء والموسيقى".

فيما لم ير بعضهم إشكالية في الأمر ولكنه قال "ليس إشكالا فهو مسلم وهذا بيت ربه، إنما الإشكال في نظري جعل غسل الكعبة (إيفنت) له بطاقات دعوة خاصة، فعلى أي أساس اختيروا؟".

وتجنب كثير من رجال الدين على تويتر التعليق على الأمر في حين قال إمام الحرم السابق الشيخ عادل الكلباني تعليقا على مشاركة الجريني والهاجري كما يبدو "هو مسلم له في الكعبة مثل ما لغيره".

يشار إلى أنه يتم غسل الكعبة المشرفة مرتين في العام، الأولى في شهر محرم والثانية في غرة شهر شعبان من كل عام، ويتم الغسل بماء زمزم الممزوج بدهن الورد.

وأوضح مصدر أنه لا علاقة لإمارة منطقة مكة المكرمة في استضافة ومشاركة مبارك الهاجري، وكذلك عبدالفتاح الجريني في مراسم غسل الكعبة المشرفة.

وأضاف "تمت دعوتهما عبر سدنة بيت الله الحرام"، مؤكداً أن العادة جرت أن الدعوات تتوزع على عدة جهات من قبل رئاسة الحرمين وسدنة بيت الله الحرام..